كن ككرة الثلج

إن كرة الثلج تبدأ صغيرة ثم تتدحرج وتكبر وتكبر لتحطم ما أمامها أو تتحطم هيَ

1. كرة الثلج لن تكبر إن بقيت ثابتة في مكانها ، وأنت كذلك ، من لا يتحرك أو يطور من نفسه فلن يتغير .
2. كرة الثلج قد تكون مكورة ومهيئة لكنها لا تتحرك بنفسها ، بل لابد أن يقوم بدفعها عامل من العوامل أو أحد ، وكذلك أنت ، قد لا تجد في نفسك القدرة أو الثقة للانطلاق رغم أنك مهيأ ، فابحث عمن يدحرجك لتنطلق ، إما كتاب إما قدوة إما مقطع إما دورة ..إلخ .
3. كرة الثلج قد يكون بداخلها حبة جوزٍ أو حجرةٍ تدحرجت فتكونت بسببها كرة الثلج ، كذلك بعض الناس تخصصه الجوز وميوله الكبير الثلج ، فقد تكبر في الميول ولو كنت في التخصص غير بارز .
4. كرة الثلج مع كل دورةٍ تزداد حجماً ، وكذلك ينبغي أن تكون أنت في دائرة الحياة ، تزداد قوةً وحجماً مع الأيام .
5. كرة الثلج حين تتدحرج في طريقٍ نظيف ستحافظ على بياضها وحين تتدحرج فوق القذارات ستلتصق بها ، فكن كرة ثلجٍ في طريقٍ صالحٍ تنتفع به لتكون نقياً .
6. كرات الثلج تختلف أحجامها وكذلك الناس والمهارات والهمم .
7. كلما كان تدحرج الكرة من بعيد كلما كانت أكبر والعكس بالعكس ، وكذلك أهدافك حين تكون بعيدة فإنها غالباً كبيرة وحين تكون قريبة ستجدها صغيرة .
8. لا تحقرن الأهداف الصغيرة فالكرة الكبيرة كانت صغيرة ، فالأهداف إن لم تدحرجها في خطةٍ واضحة فلن تكبر .
9. الكرة الصغيرة سيوقفها أي عائق ولو كان غصناً خفيفاً ، كلما كانت مهاراتك ضعيفة كلما ضعفت أمام تجاوز العقبات .
10. الكرة الكبيرة لن تصمد أمامها العوائق بل تحطمها ، وكذلك أنت حين تمتلك المهارات ستتخطى العقبات وتتجاوز الأزمات .
11. كرة الثلج لا تكون في صحراء بل في بيئةٍ تناسبها ، وكذلك أنت حين تضع مهارتك في مكانٍ لا تحبه أو في بيئةٍ لا تحفزك ، فعلى كرتك السلام .
12. قد ترتطم كرة الثلج بحاجزٍ أقوى منها فتتحطم ، وكذلك بعض مشاريعنا الثلجية وخططنا الثلجية ، قد تفشل ، اصنع كرةً أخرى وانطلق .
13. يأخذ رجلٌ كرة الثلج الصغيرة فيقذفها لترتطم بشيءٍ فتتحطم ، أليس هذا حال بعض المدراء حين تأتيه بفكرةٍ فيمزقها أو تكون مبتدئاً في مجال ثم يحطمك أقرب الناس لك، من زوجٍ أو زوجة أو أخ أو قريب أو صديق أو حتى أب أو أم .
14. كرة الثلج إن وضعناها في الفريزر فستزيد قوة وكذلك أنت حين تضع نفسك في مكان تستمد منه مهاراتك وتطور نفسك ، كمعهدٍ أو خطةٍ أو صحبةٍ ..الخ .
15. حين تصنع كرةً ثلجيةً عظيمة (إنجازاً) فلا تقف ، بل اصنع كراتٍ أخرى وحقق المزيد من الإنجازات .
16. قد تذوب الكرة حين تتعرض للحرارة وتصغر ، وكذلك الهمم والعزيمة والنشاط ، أحياناً يخبو ويقلّ ، فاحتفظ بعزيمتك ولو صغرت ولا تيأس .
17. قد تجتمع كرات الثلج فتصنع مجسماً جميلاً فكذلك مهاراتك ، أخرج منها إبداعاً .
18. كرة الثلج قد تذوب وتنتهي لكن تنتفع الأرض والنباتات بذوبانها ، كلنا سنغادر الحياة لكن لنجعل لنا نفعاً لغيرنا قبل أن نذهب .
19. الكرة الثلجية للبعض فائدة وللبعض الآخر تسلية ولغيرهم كارثة ، طاقاتك ومهاراتك إن لم تُجد استخدامها فقد تكون وبالاً عليك ، وان استخدمتها بشكلٍ حسن فستنتفع بها وتتسلى .
20. ختاماً ، احرص أن تكون أبيض القلب كتلك الكرة ، ودمت بخير .

12 مارس، 2019
© 2020 جميع الحقوق محفوظة. تطوير ريلانسر.